Njia Za Suna Za Kufanya Udhu – Sehemu Ya Tatu

9. Soma dua ifuatayo wakati wowote wa kufanya udhu au baada ya udhu:[1]

اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِيْ ذَنْبِيْ وَوَسِّعْ لِيْ فِيْ دَارِيْ وَبَارِكْ لِيْ فِيْ رِزْقِيْ

Ewe Allah subhaana wata’alah nisamehe madhambi yangu, zidisha upana ndani ya nyumba yangu na unipe baraka katika riziki yangu.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوَضوء فتوضأ فسمعته يدعو ويقول اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي فقلت يا نبي الله سمعتك تدعو بكذا وكذا قال وهل تركن من شيء (الأذكار للإمام النووي، الرقم: ٧٨)[2]

Sayyidina Abuu Moosa Ash’ari (radhiyallahu ‘anhu) ameripoti, nilimletea maji Nabii wa allah (sallallahu ‘alaihi wasallam) afanye udhu. Alifanya udhu na nikamsikia anasoma dua

اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِيْ ذَنْبِيْ وَوَسِّعْ لِيْ فِيْ دَارِيْ وَبَارِكْ لِيْ فِيْ رِزْقِيْ

kisha nikamuuliza, “ewe Nabii wa allah (sallallahu ‘alaihi wasallam)! Wakati ulipokuwa unafanya udhu, nilikusikia unasoma dua

اَللّٰهُمَّ اغْفِرْ لِيْ ذَنْبِيْ وَوَسِّعْ لِيْ فِيْ دَارِيْ وَبَارِكْ لِيْ فِيْ رِزْقِيْ “.

Nabii wa allah (sallallahu ‘alaihi wasallam) alijibu “je hii dua iliacha uzuri wowote? ( haija acha neema yoyote ya Allah subhaana wata’alah ndani mwake).

10. Osha uso mara tatu. Namna ya kuosha uso ni kuchukuwa maji kwa mikono miwili na kupitisha usoni. Uso unatakiwa uoshwe kuanzia juu ya paji la uso ( mwanzo wa nywele za kichwa) mpaka chini ya kidevu na kuanzia sikio moja mpaka sikio lingine. Hakikisha kwamba maji yanafika sehemu zote za uso, kwa pamoja na kona za macho na ngozi katikati ya sikio na ndevu. Zidisha kidogo kwenye paji la uso na zidisha kidogo chini ya kidevu kwa kuosha pamoja na uso kuhakikisha uso umeuosha vizuri.[3]

عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني ثم الأنصاري رضي الله عنه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ … ثم غسل وجهه ثلاثا (صحيح مسلم، الرقم: ٢٣٦)

Sayyidina Abdullah Bin Zaid Bin Aasim (radhiyallahu ‘anhu) ameripoti kwamba amemuona Nabii wa Allah (sallallahu ‘alaihi wasallam) anafanya udhu ( wakati Nabii wa Allah (sallallahu ‘alaihi wasallam) alipokuwa anafanya udhu,) akaosha uso wake mara tatu.

11. Fanya khilaali ya ndevu. Khilaali ya ndevu inabidi ifanywe kwa kupitisha vidole vilivyo lowa na maji kati kati ya ndevu kuanzia chini ( kuanza chini ya kidevu) ni bora zaidi mtu achukuwe maji mengine kufanya khilaali ya ndevu. Khilaali ni suna kwa aliye na ndevu nyingi kwa sababu ngozi chini ya ndevu haionekani. Kama ndevu ndogo na ngozi chini ya ndevu inaonekana, katika hali hii, khilaali ya ndevu haitofanywa. Isipokuwa, wakati wa kuosha uso, itakuwa ni lazima kufanya maji yafike katika ngozi ya uso.[4]

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي (سنن أبي داود، الرقم: ١٤٥)[5]

Sayyidina Anas (radhiyallahu ‘anhu) ameripoti kwamba wakati Nabii wa Allah (sallallahu ‘alaihi wasallam) anafanya udhu, alikuwa anachukuwa kiganja cha maji anapitisha maji chini ya kidevu hili (sallallahu ‘alaihi wasallam) afanye khilaali ya ndevu zake, na Nabii wa Allah (sallallahu ‘alaihi wasallam) alisema “mola wangu ameniamrisha mimi (kufanya khilaali za ndevu) kwa njia hii”.


[1] قال النووي: ترجم ابن السني لهذا الحديث باب ما يقول بين ظهراني وضوئه وأما النسائي فأدخله في باب ما يقول بعد فراغه من وضوئه وكلاهما محتمل (الأذكار للإمام النووي، الرقم: 78)

[2] وقد روى النسائي وابن السني في كتابيهما عمل اليوم والليلة بإسناد صحيح عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ فسمعته يدعو يقول اللهم اغفرلي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي فقلت يا نبي الله سمعتك تدعو بكذا وكذا قال وهل تركن من شيئ ترجم ابن السني به باب ما يقول بين طهر إلى وضوئه أما النسائي فأدخله في باب ما يقوله بعد فراغه من وضوئه وكلاهما محتمل كذا في الأذكار (غنية المتملي صـ 32)

[3] عن ابن عباس أنه توضأ فغسل وجهه أخذ غرفة من ماء فمضمض بها واستنشق ثم أخذ غرفة من ماء فجعل بها هكذا أضافها إلى يده الأخرى فغسل بهما وجهه ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليمنى ثم أخذ غرفة من ماء فغسل بها يده اليسرى ثم مسح برأسه ثم أخذ غرفة من ماء فرش على رجله اليمنى حتى غسلها ثم أخذ غرفة أخرى فغسل بها رجله يعني اليسرى ثم قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ (صحيح البخاري، الرقم: 140)

عن أبي أمامة وذكر وضوء النبي صلى الله عليه وسلم قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح المأقين قال وقال الأذنان من الرأس قال سليمان بن حرب يقولها أبو أمامة قال قتيبة قال حماد لا أدري هو من قول النبي صلى الله عليه وسلم أو من أبي أمامة يعني قصة الأذنين (سنن أبي داود، الرقم: 134)

قال المصنف رحمه الله (ثم يغسل وجهه وذلك فرض لقوله تعالى (فاغسلوا وجوهكم) والوجه ما بين منابت شعر الرأس إلى الذقن ومنتهى اللحيين طولا ومن الاذن إلى الاذن عرضا والاعتبار بالمنابت المعتادة لا بمن تصلع الشعر عن ناصيته ولا بمن نزل إلى جبهته …) غسل الوجه واجب في الوضوء بالكتاب والسنن المتظاهرة والإجماع وهذا الذي ذكره المصنف في حد الوجه هو الصواب الذي عليه الأصحاب ونص عليه الشافعي رحمه الله في الأم … والبياض الذي بين الأذن والعذار من الوجه عندنا وهو داخل في الحد (المجموع شرح المهذب 1/204)

قال أصحابنا يجب غسل جزء من رأسه ورقبته وما تحت ذقنه مع الوجه ليتحقق استيعابه (روضة الطالبين 1/163، المجموع شرح المهذب 1/210)

ويجب غسل جزء من الرأس ومن الحلق ومن تحت الحنك ومن الأذنين (مغني المحتاج 1/154)

[4] قال المصنف رحمه الله (فان كان ملتحيا نظرت فان كانت لحيته خفيفة لاتستر البشرة وجب غسل الشعر والبشرة للآية وان كانت كثيفة تستر البشرة وجب افاضة الماء على الشعر لان المواجهة تقع به ولا يجب غسل ما تحته … والمستحب أن يخلل لحيته …) … اللحية الكثيفة يجب غسل ظاهرها بلا خلاف ولا يجب غسل باطنها ولا البشرة تحته هذا هو المذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به جمهور الأصحاب في الطرق كلها … قد ذكرنا أن التخليل سنة ولم يذكر الجمهور كيفيته وقال السرخسي يخللها بأصابعه من أسفلها قال ولو أخذ للتخليل ماء آخر كان أحسن (المجموع شرح المهذب 1/205-207)

[5] سكت عنه هو ثم المنذري بعده (مختصر سنن أبي داود 1/85)

سكت الحافظ عن هذا الحديث في الفصل الثاني من هداية الرواة (1/221) فالحديث حسن عنده

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح (سنن الترمذي، الرقم: 31)

About admin

Check Also

Sunna Na Adabu Za Dua 8

19. Jiepushe na ulaji wa haramu au chakula chenye mashaka na kujihusisha na madhambi. Mtu …